Tuesday, March 19, 2019

الحوسبة السحابية cloud computing - الحوسبة السحابية - السحابة الالكترونية.

بقلم ك.سيدعلي
cloud computing - الحوسبة السحابية 

الكثير من الناس تستعمل مصطلح الحوسبة السحابية في عصرنا الحالي, و لاتعرف ما هو أصلا أو ليس لديهم المعلومات الكافية حوله, سواء كنت طالب في مجال تقني أو أدبي فلا يهم  , المهم أن موضوع الحوسبة السحابية يهمك لأنك و بكل بساطة تستعمله كل يوم, فما هي الحوسبة السحابية يا ترى ؟

الحوسبة السحابية او cloud computing بالانجليزية هي بنية أساسية تُدار فيها طاقة الحوسبة والتخزين بواسطة خوادم بعيدة يتصل المستخدمون بها عبر اتصال إنترنت آمن. يصبح سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول ، والهاتف المحمول ، ولوحة اللمس ، وغيرها من الأشياء المتصلة نقاط وصول لتشغيل التطبيقات أو عرض البيانات المستضافة على الخوادم.

تمثل لمعظم الناس,  تتجسد الحوسبة السحابية بشكل خاص في خدمات التخزين ونوع مشاركة البيانات الرقمية Box أو Dropbox أو Microsoft OneDrive أو Apple iCloud حيث يمكن للمستخدمين تخزين المحتوى الشخصي (الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والمستندات), و بذلك تمكن الحوسبة السحابية من الوصول الى أي مكان في العالم من أي شبكة متصلة.

استعمالات الحوسبة السحابية

  1. إنشاء الخدمات و التطبيقات.
  2. تخزين ونسخ وإستعادة البيانات من السحابة الالكترونية.
  3. استضافة المواقع و المدونات بمساعدة السحابة الالكترونية.
  4. تحليل البيانات للحصول على المعلومات و التوقعات لاتخاذ القرارات وكل هذا مستعملا السحابة الالكترونية.

فوائد الحوسبة السحابية
تتيح الحوسبة السحابية البساطة ففي غضون دقائق يشعر كل مستخدم بالراحة خاصة وان الحوسبة السحابية تغطي احتياجات اكبر, كما تعتبر الكلفة  من بين أكبر المميزات فانخفاض الاستثمار في معدات الكمبيوتر وتقليل الحاجة إلى العمالة يؤدي إلى وفورات كبيرة, كما تتيح الحوسبة السحابية المرونة فلدى المستخدم أحدث تطورات النظام الأساسي لأنه لا يوجد برنامج للتثبيت بسبب استخدام متصفح الويب. يتم الانتهاء من التحديثات تقريبا.

سلبيات الحوسبة السحابية
من بين سلبيات الحوسبة السحابية cloud computing الخصوصية وأمن البيانات عندما نستعين بمصادر خارجية لبياناتنا (خارج جدراننا أو وسائطنا) ، فإننا نعرض أنفسنا للتسريبات أو الإدارة السيئة لملفاتنا. لذلك نوصي باستضافة بيانات حساسة (مثل براءات الاختراع وقاعدة العملاء وما إلى ذلك) على خادم داخلي. في الواقع ، من الأفضل أن تستثمر أكثر قليلاً للحفاظ على قدرتك التنافسية. نظرًا لأن الاختراق الصناعي والمستخدم أكثر شيوعًا ، ننصحك بالتفكير بعناية قبل الاستعانة بمصادر خارجية لبياناتك السرية. كما تصبح الشركة تابعة "من الناحية الفنية". إذا فشل النظام ، فإنه لا يمكن أن يتدخل وسوف تضطر إلى الانتظار لتدخل المورد. هذا الموقف يمكن أن يجعل بعض عمليات صنع القرار أو بعض عمليات تبادل المعلومات أكثر تعقيدًا.

مثال عن الحوسبة السحابية cloud computing

غوغل درايف google drive


المطور: Google Inc.
• الإصدار المستخدم: 1.9
• الترخيص: المالك
• تخزين مجاني: 15 جيجابايت من مساحة التخزين
• تخزين مدفوع: 100 جيجابايت مقابل 1.99 دولار أمريكي شهريًا ، من 1 إلى 9.99 دولار أمريكي شهريًا وما يصل إلى 30 إلى 299.99 دولار أمريكي شهريًا
• التوافق: Windows و Mac OS X و Android (غير متوافق مع نظام Linux للتزامن ولكن إمكانية الرجوع إلى متصفح الويب)
• رابط التنزيل: https://drive.google.com
المطور : Google Inc.

في الأخير تعتبر الحوسبة السحابية cloud computing من بين الحلول الجيدة التي تقترحها علينا الانترنت و باختلاف أنماط السحابة الالكترونية فالهدف واحد باستخدامها.





0 comments

Post a Comment